Friday, February 19, 2016

حان وقت كتابة سيرتك الذاتية ... أجل أعنيك أنت !!!~


كنت في سنتي الثالثة من كلية الطب عندما قمتُ بعمل أول سيرة ذاتية لي ! و اليوم وجدت نفسي أساعد اثنين من أعز أصدقائي في كتابتها و مراجعتها ! و قد عزز ثقتي بذلك مراجعة سيرتي الذاتية من قبل طبيب مسؤول في الهيأة السعودية و ثناؤه عليها !
و غزت الفكرة عقلي تماما ^^
  لم لا أشارك خبرتي مع الجميع و أقوم بمساعدتهم ؟ 
صحيح أنني ما زلت في السنة الخامسة من كلية الطب ، و لست بتلك الخبرة الخارقة و لكني أثق أنني أستطيع المساعدة و وضعكم على الطريق الصحيح ! و الباقي عليكم بالطبع !


هذا سيكون ترتيب سرد المعلومات في المقال : 
1- مقدمة و أهمية السيرة الذاتية ( CV )
2- قالب " نموذج " للCV
3- مكونات ال CV.
4- نصائح عامة.
5- لمراجعة السيرة الذاتية 



تعد السيرة الذاتية شيئا مهما في كل المجالات العلمية ! فهي بطاقتك الرابحة التي تمثلك تماما ! 
أنت هي سيرتك الذاتية أولا  ! و بعدها تأتي المقابلة الشخصية و غيرها من العوامل الأخرى !

أهم خطوة و أصعب خطوة دائما في كل شيء هي البداية ! 
إن كنت طالبا في السنة الثانية أو أكبر منها و ليس لديك سيرة ذاتية بعد ! هذا هو الوقت المناسب للبدء بعملها ! أما إن كنتم من كليتي العزيزة أم القرى فيختلف الأمر لأنه ضروري جدا لتسليمها للمرشد الطلابي .

سأزودكم بنصائح بسيطة و خطوات سهلة لعملها ، هذا هو المهم حاليا ! و يمكنكم بالطبع كل ما زادت خبراتكم و أنشطتكم و أعمالكم إضافتها فيما بعد ! كما أن كتابة السيرة الذاتية مبكرا يساعدك جدا في معرفة ما ينقصك من المهارات و بالتالي فرصة أكبر في عملها قبل أن ينتهي الوقت و تصبح على مشارف التقديم لبرامج الزمالة و غيرها! 



2- لتحميل القالب : 
https://1drv.ms/b/s!AuZtBU-ehzPaogLU4gj4mSHNo2g2

3- مكونات السيرة الذاتية : 
** في البداية إنشاء مجلد باسم CV ، و افتح ملف وورد و قم بتسميته باسمك الكامل و تاريخ إنشاءه كما في الصورة، و كل فترة تحدث فيها سيرتك الذاتية احفظها بنفس النظام و لكن بملف مختلف ! 

هنالك نماذج متعددة لا حصر لها ، أنا اتبعت هذا النموذج ، و بالطبع يمكنكم تعديله لاحقا حسب حاجتكم !

1- العنوان : 
اسمك الثلاثي باللغة الإنجليزية و ليس عبارة CV أو غيرها ! أنت هو بطل السيرة الذاتية و اسمك يجب أن يكون العنوان، و الجهة 
الرسمية التي تعمل فيها ( الجامعة) و المدينة و الدولة. 


2- Personal Information : 
تاريخ الميلاد ، مكان الميلاد، الحالة الاجتماعية و معلومات التواصل بك !


3- Educational Attainments 
التعليم من الأحدث للأقدم ! الجامعة و ثم المرحلة الثانوية ، لا داعي لذكر المرحلة الإبتدائية و المتوسطة . 
- اسم المنشاة ، المدينة، الدولة، معدلك، العام الذي دخلت فيه و سنة التخرج مثلا 
(2011-2017) 
شهادات اللغات كآيلتس و التوفل تضاف هنا أيضا.

4- Work Experience : 
أي تجربة في مجال عملك ، تدريب صيفي ..الخ

5- Qualifications
ك BLS 


6- Membership and Leadership Experiences:
عضوية أي جمعية أو النادي الطلابي، ليدر دفعة ، أو مادة ، و هكذا ..
كما قلنا اتبع نظاما واحدا .

7- Research Activities 
أي نشاط بحثي قمت بالمشاركة فيه ، مع ذكر عملك فيه ! كنت Co Author ، Author او Data collector ، و اسم البحث ، جهة عمل البحث و التاريخ .


8- Presentations
أي عرض قدمته بشرط أن لا يكون من متطلبات المنهج الدراسي ، كبوستر أو بحث قدمته في مؤتمر ، او يوم الكلية للبحث و هكذا .


9- Publications 
أي عمل تم نشره من جهة رسمية ، سواء بحث أو كتاب .


10- Awards
أي جائزة حصلت عليها ، مركز في تقديم البحث ، أفضل مقدم ، أفضل ليدر ،  و هكذا...


11- Conferences, Courses and Workshops attended : 
البعض يفصلها فيجعل ورش العمل في خانة و الكورسات في خانة أخرى،  أنا فضلت جمعها في مكان واحد. 

12- Extracurricular Activities : 
أي نشاط خارج المنهج، تنظيم ، مشاركة ، رئيس مشروع ، رئيس لجنة أو عضو في أي مشروع هنا محل إضافته.


13- Hobbies and interest 
هواياتك ، و هذه خانة مهمة جدا جدا و غالبا ما تبدأ المقابلة الشخصية بها ! اكتب شيئا حقيقيا و تستطيع التحدث عنه ! لا تكتب هوايتي ممارسة الغولف و أنت لم تلعبه في حياتك أو مارسته مرة أو اثنتين ! 
من المهم أن يكون لك هوايات تمارسها و إن لم يكن لديك سارع في اكتشافها ! 
حيث أنها تعطي انطباعا أنك شخص متزن تستطيع الموازنة بين العمل و حياتك الشخصية و لديك متنفس تفرغ فيه ضغوطات حياتك.

هذه تقريبا أهم المكونات ، و كلما تقدمت أكثر كان بإمكانك إضافة أشياء أخرى.

4- نصائح عامة : 
  • استخدام اللغة الإنجليزية لكتابتها. 
  •  لونين أو لون واحد ، و يفضل أن يكون الأسود. 
  • توحيد نوع الخط و حجمه في جميع نقاط ال CV. 
  • استخدام نفس المحاذاة ، جميعها محاذاة لليسار م عدا العنوان يكون " توسيط "  اسم الإيميل يكون باسمك الكامل أو اختصارا لاسمك حتى يكون شيء Professional!  أما الإيميلات الرمزية ك Soso أو Princess أو أمور من هذا القبيل فمرفوضة تماما في العمل !!! 
  • رقم الهاتف ب +966 المفتاح الدولي للسعودية.
  • كتابة الكلمة كاملة و ليس اختصارها ، مثلا لا تكتب MSC و إنما اسم النادي الطلابي كاملا Medical Students' Club 
  •  ترتيب الشهادات من الأحدث للأقدم.
  • استخدام نمطا واحدا موحد للكتابة ، مثلا لكل الخانات اتبع هذا النظام :  اسم الحدث، نوعه مثلا كان ورشة عمل، مكان إقامته، الدولة ، التاريخ ! وكذلك التاريخ صيغة موحدة له في كل الCV ،  مثلا اليوم (رقما ) /الشهر (كتابة ) /السنة(رقما) قد تبدو أمورا غير مهمة لكنها مهمة جدا جدا ! 
  • عمل مجلد يحتوي على جميع الشهادات التي حصلت عليها ! و تحديثها أول بأول.
  •  خصص مكانا تكتب فيه كل أعمالك لتضيفها إلى الCV! لا قيمة لما قمت به إن نسيته !!!!! أنا شخصيا أستخدم ورقة معلقة على حائط مكتبي و أضيف فيها كل عمل قمت به ، و بعد فترة أضيفها مجمعة إلى سيرتي الذاتية و أعلق ورقة جديدة ، و هكذا ! أعرف أناسا يستخدمون الجوال! اختر الطريقة التي تناسبك المهم أن تكتب أعمالك و تحفظها من النسيان !!! 
  • من المهم جدا جدا جدا جدا رفع ملفاتك أول بأول في أحد مواقع الرفع ك دروب بوكس او one drive لحفظها من الضياع و البكاء و الدموع :) 
  •  عند تقديمها لأي جهة أو شخص يفضل أن تكون بصيغة PDF كي لا يختلف التنسيق و يتسبب ذلك بمشكلة ! أجل عدم التنسيق قد يتسبب في عدم قبول الشخص في العمل الذي قدم له !!!! 
  •  لا تفزع إن كانت لديك خانات فارغة ليس لديك أي عمل فيها ! كما قلت هذه خطوة ممتازة جدا أنك علمت ما ينقصك و ستخطط للعمل و الإنجاز ^^

5- للاستفسار : 

إن كان لديكم أي استفسار أو طلب لمراجعة السيرة الذاتية 
قوموا بإرسالها على إيميلي 
shahd.hafiz1@gmail.com
يسرني مراجعتها لكم ^^ 
لكن المهم أولا أن تبدؤوا بكتابتها و الباقي سهل جدا.


المصادر : 
- كيف تكتب سيرتك الذاتية - د.سهيل باجمال.
- المسرح الطبي
- نصائح من مختصين كد.نزار باهبري، د.هاني جوخدار ، وبعض الحسابات المتخصصة في الموضوع.
- تجربتي الشخصية ❤